السيرة الذاتية
Banner
كلمة الوزير

أود في مستهل كلمتي أن أرحب بزوار موقع وزارة شئون مجلس النواب، آملاً أن يكون الموقع نافذة من نوافد الثقافة السياسية والقانونية، وقناة من قنوات التواصل مع المواطنين بما يوفره من أخبار ومعلومات حول أنشطة وأعمال الوزارة.

وفي إيجاز أوضح أن وزارة شئون مجلس النواب هى حلقة الوصل بين الحكومة ومجلس النواب، باعتبارها ممثل الحكومة أمام المجلس، وأيضاً ناقلة نبض المجلس إلى الحكومة .
وتختص الوزارة –على هذا الأساس-بالأعمال الآتية:

  1. تحقيق التواصل والتعاون بين الحكومة ومجلس النواب  : من خلال تمثيلها للحكومة فى مجلس النواب ولجانه، والتحدث عنها، وشرح وجهة نظرها فيما تعرضه من تشريعات، وما تصدره من قرارات، وذلك مع الوزراء المختصين، ومتابعة ما يدور فى مجلس النواب ولجانه من مناقشات وسائر ما يتعلق بممارسة أعمال التشريع والرقابة، وإحاطة مجلس الوزراء والوزراء كل بِما يخصه في ذلك، وأيضا الإحاطة بالاتجاهات العامة للمجلس في بعض الموضوعات.
  2. التنسيق بين الحكومة والهيئات المستقلة والمجالس القومية، من خلال إبداء رأي الحكومة فيما يرد في تقارير لتلك المجالس من ملاحظات وتوصيات وذلك بالتعاون مع الوزرات والجهات والهيئات المختصة.
  3. المشاركة في أعمال اللجنة العليا الدائمة لحقوق الإنسان التي تختص بإدارة آلية التعامل والرد على الادعاءات المثارة ضد مصر بشأن حقوق الإنسان، ومتابعة تنفيذ مصر لالتزاماتها الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، وإعداد التقارير الدورية الخاصة بهذا الشأن، ورصد ودراسة ومعالجة المشكلات المتعلقة بهذا الملف والتي تثار على الصعيد الدولي، واقتراح السياسات والتدابير اللازمة لتنفيذ توصيات آلية المراجعة الدورية أمام مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة .
وفي نهاية كلمتي أتمنى أن أكون قد ذكرت من النقاط ما يوضح دور وزارة شئون مجلس النواب، ولكم خالص التحية والتقدير.                     
                
                                                    المستشار / عمر مروان   
                                                 وزير شئون مجلس النواب